الأسباب الاقتصادية الداعية للتعلم في مرحلة الطفولة المبكرة

إننا نعيش في أزمة التعلُّم. تقول مطبوعة البنك الدولي الصادرة بعنوان "تقرير عن التنمية في العالم 2018" إن ملايين من الطلاب في البلدان النامية ملتحقون بمدارس تعجز عن تعليمهم وتهيئتهم للنجاح في الحياة. وتظهِر بيانات معهد اليونسكو للإحصاء أن هناك 617 مليونا من الأطفال والشباب في سن الالتحاق بالمدارس الابتدائية والثانوية لا يلمون بمبادئ القراءة ثلثاهم مُنتظمون في الدراسة. وهكذا تتضح بجلاء الحاجة الم . . .


إلى أي حدّ يمكننا الاقتراب من الشمس؟

يعدُّ المقدارُ 4 مليون ميل أو ما يعادل “6.44 مليون كيلو متر” رقمًا كبيرًا جدًا لقياس مسافة، وهو يعادل تقريبًا 160 دورة مستمرّة حول الأرض عند أكبر محيط لها (أي خط الإستواء). ربما تكون تلك المسافة أقرب ما يكون إلى الشمس؛ وفقًا لما صرّحت وكالة ناسا بالتزامن مع إطلاق مسبار باركر الشمسي الجديد الخاص بها، وقد انطلقت السفينة فعليًا من محطة (كيب كانافيرال للقوات الجوية ) في تاريخ (12- آب/ أ . . .


ما الفرق الذي يُحدِثه تغيّر درجة الحرارة بمقدار نصف درجة مئوية نتيجة الاحتباس الحراري؟

لقد وصل العالَم الآن إلى مفترق طرق، إمّا أن نحصل على كوكب بدرجة حرارة أعلى بدرجتين مئويتين عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، أو أعلى بمقدار 1.5 درجة مئوية.
لكن ما الفرق الذي ستُحدثه نصف درجة مئوية؟
من الواضح أنها تُحدث الكثير!
هذه هي إحدى النتائج الرئيسة لتقرير جديد ومهمّ أعدّته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ(IPCC)، وهي منظمة تابعة لهيئة الأمم المتحدة هدفها تقييم . . .


مسبار قافز بحجم صندوق الأحذية يهبط على سطح الكويكب ريوجو بنجاح

مسبارُ بحجمِ صندوق الأحذية، يُطلق عليه مستكشف أسطح الكويكبات المتنقلة ، تمّ إطلاقه من المركبة الفضائية اليابانية الأم (هايابوسا 2)، كما كان مقررًا في الساعة 1:57 بتوقيت غرينيتش يوم الأربعاء 3 أكتوبر، حيث هبط على سطح الكويكب ريوجو بعد ذلك بقليل. «لم يكن من الممكن أن تسير عملية الهبوط بشكلٍ أفضل» حسب تصريح مدير المشروع ترا-مي هو (Tra-Mi Ho)، من مركز الفضاء الألماني في بريمين، والذي قا . . .


هل توجد عناكب بأحجامٍ كبيرة حقًا؟

إذا كنتَ تعَاني من (رهاب العناكب) وأمضيت وقتًا في تصفّح الفيسبوك في الفترة الماضية، فلا بُدَّ أنك شعرت بالخوف والقلق من صور (الرتيلاء ) آكلة الطيور في قرية غولياث في أميركا الجنوبية، والتي كانت تنتشر على كل الصفحات المأخوذة من قبل مصوِّر الحياة البرية بيتر ناسكريكي.
قُدّرَ حجمها بحجم الجرو، والعديد منّا تمنّى أن يكون هذا الكائن المرعب مجرّد تعديل صورةٍ بالفوتوشوب وألا يكون حقيقيًا، لكن للأ . . .


نمور وأسود ضحايا آخر صيحات السيلفي في فرنسا

تحاولُ السلطاتُ الفرنسيّة إنقاذ الحيوانات، لا سيما المفترسة، من براثن عشاق التقاط الصور الشخصية “السيلفي” ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعيّ ، لأن ذلكَ يعرّض صحة هذه الحيوانات للخطر.من آخر الصيحات نشر صور على مواقع التواصل الاجتماعي إلى جانب نمر أو شبل، لكن هذه الممارسات الرائجة تنامت بشدة في فرنسا لدرجة أن الشرطة ضبطت ستة حيوانات من هذا النوع في خلال سنة أغلبها في وضع صحّي مزر .


تعرّف على أضرار شرب الشاي بعد الأكل وتأثيرها على صحتك!

يفضلُ كثيرٌ من الناس تناول الشاي بعد الأكل مباشرة، ما جعل هذه العادة شيئا روتينيا بعد كل وجبة طعام، خاصة وجبة الغداء، لكن بعد قراءتك لهذه الدراسات التي أكدت أن شرب الشاي بعد تناول الوجبات الرئيسة من العادات الأكثر خطورة على الصحة، سوف تراجع نفسك.خلصت الدراسات التي نشرتها العديد من وسائل الإعلام العالمية، إلى أن أوراق الشاي ذات طبيعة حمضية، وتؤثر بشكل سلبي على عملية الهضم في جسم الإنسان عند تناو . . .


‏ قطارة الإمام علي (عليه السلام) .. معلم تاريخي وسياحي في صحراء النجف

عَلى بعد 15كم جنوب كربلاء، وفي الطريقِ المؤدي الى واحة عين التمر، هناك طريق ترابي يؤدي الى اثر تأريخي يسمّى بقطارة الامام ، اما قصة هذه القطارة، فقد روي ان أمير المؤمنين (ع) حينما توجه الى صفين اصاب أصحابه عطش شديد، ونفد ما كان عندهم من ماء، فأخذوا يمينا وشمالا يلتمسون الماء، فلم يجدوا له أثرا، فعدل بهم أمير المؤمنين (ع) عن الجادة، فساروا قليلا واذا براهب في دير له وسط البرية، سألوه عن الماء، ق . . .



Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017