الشاعر السوري نسيب عريضة

نسيبُ عريضة هو شاعرٌ سوريُّ من شعراء المهجر له ديوانٌ شعري بعنوان “الأرواح الحائرة”.
وُلد نسيب عريضة في مدينة حمص في آب/ أغسطس من عام 1887، والداه هما أسعد عريضة وسليمة حداد. تلقى نسيب دراسته الابتدائية في المدرسة الروسية المجانية في “حمص” وتخرج منها بتفوق، فأُرسل على نفقة الجمعية الروسية- الفلسطينية إلى مدرستها الداخلية في “الناصرة” في فلسطين لتفوقه، لي . . .


متحف الفن المعاصر .. البرازيل

يقعُ متحفُ الفنِّ المعاصر البرازيلي  في مدينة نيتيروي القريبة من العاصمة البرازيلية السابقة ريو دي جانيرو، وهو أحد أهم وأروع الأماكن السياحية في البرازيل. ويعد المبنى تحفة للفن المعماري المعاصر، صممه المهندس البرازيلي الأشهر أوسكار نيماير، الذي يلقب بـ«المعماري الرسمي للبرازيل» بسبب كثرة تصاميمه وإبداعاته في مدن البرازيل والعالم. ويعد أحد أبرز الأسماء في عالم العمارة على مستوى . . .


جون لو كاريه

كاتبٌ بريطانيّ تتركز كتاباته حول البيئات السياسية والتجسس خلال فترة الحرب الباردة. وُلد جون لو كاريه في 19 تشرين الأول/ أكتوبر 1931، وهو مؤلفٌ بريطاني للعديد من روايات التجسس. عمل جون خلال 1950-1960 في كلٍّّ من جهاز الأمن وجهاز المخابرات البريطانية السرية وأُطلق عليه هذا الاسم بسبب طبيعة عمله حيث اسمه الحقيقي هو “دايفيد جون مور كورنويل”. وصلت رواية جون التي تدعى “The Spy Who C . . .


جسر سي وسه بل

جسرُ سي وسه بل والتي تعني جسر الـ 33، كما يُعرف كذلك باسم جسر الله وردي خان (بالفارسية: پل الله‌وردی خان)، وقد عُرف قديماً باسم جسر جلفا. هو جسر يقع في أصفهان على نهر زاينده، تم بناؤه في العهد الصفوي وتحديداً في عهد الشاه عباس الأول الصفوي، وقد كُلّف ببنائه قائد الجيش الصفوي الله وردي خان. يبلغ طول الجسر 295 متراً وعرضه 75/13 متراً، كما أن له رصيفين للتجول أحدهما فوق الجسر والآخر أسفله. ال . . .


هنديّ يردم حفر الطرقات بعد أن قضى ابنه في حادث سير

ينهمكُ داداراو بيلهور في ردم الحفر في طرقات مدينة مومباي، ويرفع عينيه إلى السماء طالبا الرحمة لروح ابنه الذي قضى في حادث سير على غرار آلاف آخرين أودت بحياتهم حوادث سببّتها هذه الحفر .كان ابنه براكاش في الـ 16 حين قضى في يوليو من العام 2015 في حادث سير بعاصمة الهند الاقتصادية.منذ ذلك الحين، خصّص حياته لمهمة إصلاح الشوارع المعروفة بتردّي أحوالها.ويقول داداراو “لقد ترك موت براكاش المفاجئ فرا . . .


"آخر رجال قبيلته".. يعيش في الأمازون

في أعمَاقِ منطَقة من غابات الأمازون المطيرة الكائنة بولاية روندونيا غربي البرازيل، يوجه رجل نصف عار ضربات قوية لجذع شجرة .غير أن الصوت الحاد الناجم عن هذه الضربات يتبدد دون أن يسمعه أحد وسط المساحات الشاسعة من الخلاء، فعلى مسافة أميال لا يبدو إنسي في المكان سوى هذا الرجل الذي يعد الساكن الوحيد في هذه المنطقة، وهو الشخص الوحيد الباقي على قيد الحياة من قبيلته.ويعرف الرجل بلقب “آخر قبيلته&rd . . .


ثعبان يصيب المسافرين بالذعر في الفلبين

أصيبَ المسافرونَ بالذعر في أحد مطارات الفلبين بعدما شاهدوا ثعبانا أسود يتسلل عبر صالة المغادرة، وفقا لما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.ولاحظ الركاب، الذين كانوا بانتظار طائراتهم في مطار دانيال روموالديز الزواحب في المحطة الرئيسة بالمطار.وأثارت الثعبان وهو من نوع "ثعبان الجرذ الأسود" حالة من الذعر لدى المسافرين الذين يمرون عبر المحطة.وعلى الرغم من أن نوع الثعبان ليس ساما، إلا أن ذلك لا يقلل . . .


بين عاشوراء ومفكري المسيحية

قاسم محمد الياسري
أردتُ أن أكتبَ عن عاشوراء الحسين (عليه السلام) فتبادر إلى ذهني تصفح كتاب "نزهة القلم .. قراءة نقدية في الموسوعة الحسينية" الذي أهداني إياه مؤلفه الدكتور نضير الخزرجي، الذي يتناول بالقراءة الموضوعية 20 جزءاً من أجزاء الموسوعة الحسينية الصادرة عن دائرة المعارف الحسينية في لندن التي تحوي نحو 900 مجلد من تأليف آية الله الشيخ محمد صادق الكرباسي. وفي "نزهة القلم"، هذا المؤلف ال . . .



Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017