مشكلات المعرفة والحريَّة .. تشومسكي قارئاً راسل

يقترح تشومسكي، متتبعاً الفكرة الرئيسيَّة لراسل، أنَّ العلاقة بين المعرفة والعقل والعالم يمكن تلخيصها بالشكلِ التالي: «تركيبنا العقلي يسمح لنا بالوصولِ إلى معرفةِ العالم طالما قدرتنا الفطريَّة على خلقِ نظريات تتقاطع مع تركيب العالم» (ص20). للذهن/العقل البشري ملكات مختلفة، كالملكة اللغويَّة، وملكة فهم العلم والرياضيات، والسلوك الاجتماعي، وغيرها. لكُل منها طبيعة فطريَّة محددة سلفاً، تس . . .


رسائل تولستوي وغاندي .. عن المحبة والعنف وحقيقة الروح البشريَّة

ماريا بوبوفا
ترجمة مروة عبد الله


الحب هو السبيل الوحيد لإنقاذ الإنسانيَّة من الأمراض كافة
هكذا صاغها «الكونتْ ليف نيكولايافيتش تولستوي» المعروفُ بـ«ليو تولستوي» أحد أعمدةِ الأدب الروسي في القرنِ التاسع عشر والمفكرين العظام. ولعلكَ تميزه من روايتيه المتربعتين على قمةِ الأدبِ الواقعي «الحرب والسلام» و«أنَّا كارنينا». كما أنّه . . .


مسرح الدمى والعرائس

يعد مسرح الدمى والعرائس من أهمِ التقنياتِ الدراميَّة التي يمكنُ اللجوء إليها للاستعانة بها في إخراجِ العروضِ المسرحيَّة الموجهة إلى الأطفالِ الصغار، وتحبيك مشاهدها الدراميَّة، وتأزيم أحداثها بطريقةٍ حركيَّةٍ ديناميكيَّةٍ. وهذا المسرحُ قريبٌ جداً من اهتماماتِ الأطفالِ من الناحيَّةِ الذهنيَّةِ والوجدانيَّةِ والحسيَّةِ الحركيَّة، مادامَ هذا المسرح يستخدمُ الحيوانات المقزمة في صيغٍ دراماتورجيَّةٍ م . . .



Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017