الصين تبني أضخم "حوت بلاستيكي" في العالم ماذا فعل "الساحر" المسموم بعد إنقاذه في مصر ؟ روسي يتحدى حمم الصلب المصهور بيديه العاريتين! غرفة المطر ... تجربة للاستمتاع دون التعرض للبلل إندونيسيا ... ولادة طفل بوجهين! اليابان تنصهر! مطعم للنساء في أربيل هرباً من مضايقات الرجال! الظروف الجوية المتوقعة أثناء خسوف القمر في الوطن العربي هذه الليلة للرجال والنساء ... كيف تتجنب 90% من المشاكل الصحية ؟ التوت يقي من أمراض القلب

38 فيلماً عربياً يتبارى على جوائز "الوهر 11" في الجزائر

2018-07-26

تنعقدُ الدورة الـ11 من "مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي" بين 25 و31 تموز/ يوليو الجاري بمشاركة 38 فيلماً عربياً (10 روائية طويلة، 14 وثائقياً، و14 قصيراً) وتتنافس الأفلام على جوائز "الوهر"، وتشرف عليها 3 لجان تحكيم يرأسها: المخرج الجزائري "مرزاق علواش، والمخرج العراقي "قاسم حول"، والممثلة اللبنانية "تقلا شمعون".
يفتتح المهرجان بـ"كارما" أحدث أفلام المخرج المصري "خالد يوسف"عن نص له،بحضور كامل فريق الفيلم (عمرو سعد، خالد الصاوي، غادة عبد الرازق، ماجد المصري، زينة، وفاء عامر، دلال عبد العزيز، والطفلة بيرلا) وهو يتناول مسألة التعايش بين المسلمين والأقباط في مصر من خلال شخصيتين رئيسيتين. الفيلم سبق وعرض تجارياً في مصر، منذ 16 حزيران/يونيو، وفي الكويت بدءاً من 12 تموز/يوليو الجاري. وهو لن يتبارى باسم مصر في المسابقة الرسمية وسيكون على لائحة المنافسة شريط "فوتو كوبي" للمخرج تامر العشري".
وفي المنافسة أيضاً (نور، للبناني خليل زعرور. رجل وثلاثة أيام، للسوري جود سعيد. لم نكن أبطالاً، إلى آخر الزمان، للجزائريين نصر الدين فنيقي، وياسمين شويخ. كيليكس دوار البوم، للمغربي عز العرب علوي. تونس بالليل، للتونسي إلياس بكار. عاشق عموري، للإماراتي عامر سالمين المري. الرحلة، للعراقي محمد الدراجي. واجب، للفلسطينية آن ماري جاسر).
وتستقبل العروض صالات في أربع مناطق جزائرية (معسكر، مستغانم، سيدي بلعباس، وهران) وسط تنظيم دقيق يسمح للرواد بالتنقل بسهولة بين هذه العناوين تحقيقاً لمبدأ تعزيز حضور السينما في أوسع نطاق وطني.
الدورة 11 تكرّم 3 شخصيات سينمائية راحلة: الفنانة الكبيرة شادية، مع المخرجين الجزائريين: فاروق بلوفة، ومحمود زموري. كما تقام في سياق النشاط المهرجاني: 5 ندوات، و5 ورش عمل، وتم تكليف الممثلة الجزائرية الكبيرة "نوال مدني" بإعطاء درس خاص بالسينما (ماستر كلاس) تقدم من خلاله تجربتها لجيل اليوم لكي يستفيد من خبرتها الميدانية .


Email : contact@beladitoday.com

جميع الحقوق محفوظة لجريدة بلادي اليوم 2011-2017